بلاگ

مصالح بام سبز
90 / 100

 

فوائد حدیقه السطح على السطح

مع نمو مدننا وتقلص مساحات معیشتنا الشخصیه تدریجیًا ، یتجه المزید والمزید من الناس إلى حدائق الأسطح کوسیله للاستفاده من المساحات الضائعه وإعاده الطبیعه إلى بیئاتهم الحضریه.

کل مبنى له سقف ، لذا فإن فکره وضع حدیقه على السطح یجب أن تکون خیارًا واضحًا. لماذا ا؟ لأنه فی حاله عدم وجود فناء خلفی نموذجی ، یمکن أن توفر المساحه الخضراء على السطح کل ما تقدمه الحدیقه التقلیدیه ، مع إطلاله رائعه.
فی هذه المقاله ، نناقش فوائد حدیقه السطح على السطح والشرفه ، والخطوات الأساسیه فی بنائها ، وأهمیه تضمین العزل المائی الاحترافی فی التصمیم لضمان سلامه منزلک.

حدیقه السطح (المعروفه أیضًا باسم السقف الأخضر) هی أساسًا طبقه من الغطاء النباتی تنمو على طبقه من الرکیزه على سطح سطح مسطح أو مائل. تحتوی طبقه الرکیزه على مواد تصریف وتنسیق الحدائق ، ویوجد تحتها غشاء واقی مضاد للماء یعمل کحاجز لمنع تسرب المیاه من الأعلى.
تقدم المساحات الخضراء على السطح مجموعه واسعه من الفوائد ، بما فی ذلک:

حمایه ضد تقلبات درجات الحراره وتقلیل الحاجه للتدفئه والتبرید وتقلیل تکالیف الطاقه

وحده خاصه على السطح تطل على مناظر المدینه

فرصه لزراعه الأغذیه والنباتات وزیاده التنوع البیولوجی فی المناطق الحضریه

قم بتحسین جوده الهواء العامه عن طریق محاصره المواد المسببه للحساسیه والجزیئات المحموله فی الهواء

تقلیل کمیه الجریان السطحی وحجم میاه الأمطار

تمت إضافه قیمه الخاصیه عن طریق خلق مساحه إضافیه.

فوائد حدیقه السطح فی الشرفه

حدیقه السطح عباره عن مساحه خضراء تم إنشاؤها على شرفه أو شرفه ویمکن أن تکون مجموعه من الأسره والأوانی أو حتى حدیقه عمودیه (حدیقه تنمو لأعلى باستخدام تعریشه أو أی نظام دعم آخر).
تتمیز حدیقه الروف بعده مزایا منها:

التجمیل فی مساحه نادره الاستخدام

الحمایه من التلوث الضوضائی

مساحه خاصه للعزله

بیئه تبرید فی الطقس الحار

مصدر غذاء للنباتات والخضروات.

بناء حدیقه حدیقه السطح

یمکن أن یکون إنشاء حدیقه الشرفه عملیه بسیطه نسبیًا تتضمن اختیار النباتات والحاویات المناسبه وإنشاء نظام لإداره المیاه والمغذیات. فی المقابل ، یعتبر بناء حدیقه على السطح عملیه أکثر تعقیدًا ویجب مراعاه العدید من العناصر المهمه قبل البدء.

الحصول على تأکید

المکان الذی تعیش فیه هو النقطه الأولى ، لأنه إذا کنت تستأجر أو تعیش فی مجمع مبانی تدیره شرکه کبیره ، فستحتاج إلى الحصول على تصریح لبناء حدیقتک على السطح.

فحص قوه ووزن السقف

وزن حدیقتک على السطح هو عامل رئیسی آخر فی المعادله. حتى سریر الحدیقه الضحل یمکن أن یصل وزنه إلى 60 کجم لکل متر مربع ، لذلک من المهم جدًا أن یقوم محترف مؤهل مثل عامل البناء أو المهندس الإنشائی بتقییم سعه وزن السقف قبل محاوله بناء حدیقه على السطح.

یجب أن یکون السقف قادرًا على تحمل الوزن الزائد لمواد البناء والنباتات ووسائط النمو ، والتی یمکن أن تحمل جمیعها ما یصل إلى 250 کجم لکل متر مربع ، لذلک قد یتعین تعدیل السقف أو تقویته للتعامل مع کل هذا. وزن زائد
سیحدد حجم وقوه السقف الخاص بک ما إذا کنت ستبنی حدیقه سقف واسعه أو مدمجه. تتمیز حدیقه السطح الواسعه بخفه الوزن ومصممه لدعم طبقه ضحله من الغطاء النباتی والتربه (أکثر من 20 سم).

إنه مناسب للمساحات التی نادرًا ما یسیر فیها الناس على سطح السطح (باستثناء الصیانه) وهو مصمم لتوفیر استهلاک عالی الکفاءه للمیاه ومزایا حراریه مع الحفاظ على الوزن الإجمالی منخفضًا.
من ناحیه أخرى ، فإن حدیقه السطح المدمجه ، مع الدعم الهیکلی لاستیعاب تربه الحدیقه العمیقه ، ومجموعه أکبر من النباتات ، ونظام الری ، وحتى بعض وسائل الراحه الموجوده فی الفناء الخلفی النموذجی ، مثل الشواء ، هی أکثر من ذلک بکثیر مسأله جوهریه.

حدیقه السطح
حدیقه السطح

تصمیم حدیقه السطح

بعد الحصول على التصریح ، فإن الخطوه التالیه هی تصمیم حدیقه السطح. تمامًا مثل الحدیقه العادیه ، هناک العدید من العوامل التی یجب مراعاتها عند تصمیم مخططک ، بما فی ذلک:

ظل

من المحتمل أن تتعرض حدیقتک على السطح لأشعه الشمس الکامله لجزء کبیر من الیوم ، لذا ضع فی اعتبارک المکان الذی یمکنک توفیر الظل للنباتات التی تحتاجه ، وکذلک لنفسک. لا تأتی الحراره من الشمس فحسب ، بل تشع أیضًا من السقف نفسه والمبانی المحیطه.

ریح

یمکن أن یتعرض السقف لظروف الطقس السیئه فی منطقه ما ، لذا حاول دمج الریاح فی مخطط التظلیل الخاص بک. ستکون مصدات الریاح مثل الشبکات والستائر التی تعطل تدفق الریاح بدلاً من إیقافها تمامًا أکثر فاعلیه ، حیث من المرجح أن تتکسر مصدات الریاح الصلبه فی الریاح العاتیه.

خصوصیه

إذا کنت تعیش فی منطقه سکنیه ، فقد یراک جیرانک ، لذا فکر فی طرق لخلق الخصوصیه لکلیکما. فی هذه الحاله ، تُفضل الأشجار أو المظلات الموضوعه بشکل استراتیجی على ألواح البناء أو الأسوار.

التمکن من

ضع فی اعتبارک کیفیه إدخال المواد والإمدادات الخاصه بک وإخراجها أثناء البناء الأولی ثم کیف ستصل عادهً إلى حدیقه السطح الخاصه بک. هل یمکنک استخدام نافذه العلیه فی منزلک أم أنک ستعتمد على سلم؟

الأسلاک الکهربائیه

فی حین أن الکهرباء لیست ضروریه فی حدیقه السطح ، إلا أن وجود مأخذ کهربائی مقاوم للماء أمر ضروری

مفید للعمل مع الأدوات الکهربائیه ومعدات البستنه وللإضاءه إذا کنت تخطط للاستمتاع ب حدیقه السطح الخاصه بک تحت النجوم.

أنظمه الری

تحتاج نباتاتک إلى الری بانتظام ، لذلک ما لم تکن تخطط لسحب دلاء من الماء لأعلى سلم کل بضعه أیام ، ففکر فی نظام سقی یقوم بذلک تلقائیًا. على الأقل ، قم بتثبیت أسطوانه الماء والری بالتنقیط حتى لا تضطر إلى قلب الدلاء أو سحب الخرطوم فی کل مره تقوم فیها بالسقی.

تصریف المیاه

کل هذه المیاه یجب أن تذهب إلى مکان ما ، لذا تأکد من أن لدیک تصریفًا کافیًا لإخراج الماء الزائد. من الناحیه المثالیه ، یجب أن یذهب هذا الجریان السطحی إلى المزاریب الخاصه بک ویتم تخزینه فی النهایه لإعاده استخدامه فی حدیقتک على السطح.

ضد للماء

أنت بالتأکید لا ترید أن تصل هذه المیاه الزائده إلى منزلک ، لذا فإن العزل المائی المناسب یعد أحد الاعتبارات المهمه (سیتم شرح ذلک بمزید من التفاصیل لاحقًا فی هذه المقاله).

حفظ

تتطلب البستنه العدید من الأدوات والمعدات مثل الأسمده ، والبستونی ، والشوک ، والمقص ، والقفازات ، والسماد ، ومزیج القدر ، والدلاء والخراطیم ، لذلک ضع فی اعتبارک مکانًا لتخزین کل هذه العناصر ، والتخزین الذکی المثالی فی أثاث على السطح. ضمّن نفسک.

تغطیه جدار

سیساعد تغطیه الجدار کثیرًا فی تفتیت مساحه حدیقتک على السطح. بالنسبه للأشخاص العادیین ، یسمح لک غطاء الجدار بدمج المواد على الحائط أو السطح العمودی لتحسین جمال المساحه ، یمکنک استخدام أغطیه الجدران للسلالم والجدار الاستنادی والجدران المضلعه والمدفأه.

ما النباتات التی ستزرعها؟

عنصر رئیسی آخر فی حدیقتک على السطح هو النباتات التی تخطط للنمو علیها. یجب أن تکون صلبه بما یکفی لتحمل الریاح وظروف أشعه الشمس الشدیده لحدیقه على السطح وتتطلب کمیات وفیره من المیاه بشکل مثالی.
النباتات المثالیه للأماکن المعرضه للضوء مثل الأسطح هی:

العشب الأصلی (Poa labillardieri) ، عشب الربیع (Pennisetum alopecuroides) ، الهلام الأزرق (Sedum pachyphyllum) ،

کوردیلین ، هیبیرتیا ، أغاف (Agave americana ‘Variegata’).
للحدائق العمودیه على الشرفات والخضروات والأعشاب وکذلک النباتات مثل عش الطائر السرخس (Asplenium nidus) ، سرخس قدم الأرنب (Davallia fejeensis) ، لبلاب الشیطان (Epipremnum sp) ، دموع الأطفال (Soleirolia Soleirolii) ، زهره الشمع (Soleirolia Soleirolii) )) هویا کارنوسا) ، البطونیه سباند وإبره الراعی (إبره الراعی). انصح

یجب أن تفکر أیضًا فی موضوع حدیقتک على السطح. هل هی فی الأساس حدیقه نباتیه أم أنها ذات طابع زخرفی ، ربما بنکهه أسترالیه أو أوروبیه أو شرقیه؟ إذا لم تکن حدیقتک على السطح حدیقه کبیره ، فقد ترغب فی التفکیر فی تصمیم نافوره میاه.

کیف تحافظ على نباتاتک مهمه أیضًا. هل تزرعها فی الحدیقه أم فی الأوانی؟ مهما کان اختیارک ، تأکد من مراعاه الوزن واختیار الأوانی خفیفه الوزن على الأوانی الخزفیه الثقیله وحافظ على عمق التربه عند الحد الأقصى للوزن المسموح به لسقفک (الخضار على الأقل 20 سم تحتاج إلى تربه).
یجب أیضًا مراعاه الوزن عند اختیار الأثاث والعناصر الزخرفیه لحدیقتک على السطح. من الناحیه المثالیه ، اختر البلاستیک أو الألیاف الزجاجیه بدلاً من الخشب لأثاث حدیقه السطح والعشب أو غطاء الأرض بدلاً من الخرسانه أو الرصف.

ضد للماء

کما ذکرنا سابقًا ، یعد العزل المائی الفعال أحد العوامل المهمه فی حدیقه السطح. فی حین أن بعض الأسطح تکون مقاومه للماء أثناء البناء ، فإن معظمها یتطلب شکلاً من أشکال الوقایه لمنع تسرب المیاه إلى المبنى أدناه.
فی منع تغلغل المیاه ، قم بتوفیر طبقه حمایه قویه تکون أیضًا مرنه بدرجه کافیه للسماح بالتمدد فی ظل الحرکات الفیزیائیه أو الحراریه للهیکل ، دون المساومه على مقاومه الماء.

غالبًا ما تستخدم الأسطح الخضراء القدیمه البیتومین کمواد مانعه لتسرب المیاه ، ولکن نظرًا لأنها ماده عضویه ، فقد کان ذلک یعنی أن النباتات تمکنت فی النهایه من اختراقها بجذورها فی محاوله للعثور على العناصر الغذائیه.
تعد مقاومه الجذور إحدى السمات المهمه لأی نظام مانع لتسرب المیاه ، ومن غیر المرجح أن تخترق جذور النبات النظام الصناعی بدلاً من العضوی.
الأغشیه الأرضیه هی حلول مقاومه للماء تعالج هاتین المشکلتین ، مما یجعلها مثالیه حدیقه السطح المقاومه للماء.

أغشیه

لوح بولیستر بولی کلورید الفینیل مرن مقاوم للماء ومستقر للأشعه فوق البنفسجیه ومقاوم للمواد الکیمیائیه ومقاوم للجذور معتمد ومقاوم للتمزق والثقب للاستخدام على الأسطح المسطحه والشرفات ، وهو مثالی للشرفات وألواح المنصه وتحت البلاط. مثالی للعزل المائی للأسطح والشرفات والطوابق والمدرجات وخزانات المیاه والنوافیر. کما تم اختباره واعتماده للاستخدام فی عزل الأسطح لتطبیقات الحدائق وزراعه الزهور والنباتات ، لأن طبقه السقف یمکن وضعها فی ظروف ودرجات حراره قاسیه.

یمکن لشرکه آرین خاک ایرانیان التی تتمتع بسنوات من الخبره فی هذا المجال مساعدتک فی الحصول على مشوره الخبراء المجانیه فی مجال تصمیم وبناء حدیقه السطح

 

.

یک دیدگاه بگذاریددیدگاه

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

تماس با ما